إعلان

  • خواطر ثكلى في زمن تعفن


    فسحة العقل

    في أمسية حالكة ذهب العقل إلى الغاب، لينسى قليلا قانون المنطق.عند الصباح، استيقظ العقل ليجد أن العقلاء منحوه إسما جديدا وحالة مدنية وأخرى عسكرية، حددت هويته :
    الإسم: عقل مغربي
    تاريخ الميلاد: اللازمن
    الهوية: مجهول
    المهنة: أحمق هاوي
    المغني يغني: بين العقول ارميتي عقلك..وغزيل الحال ديما طاعون

    رسالة

    جاءتني رسالة مجهولة من مواطن ما:
    "أخوك المواطن سين،
    أما قبل،
    لا يشرفني ولا يسعدني أن يكون لي عنوان محدد ولا إسم كامل أوناقص..الكمال لله والنقصان لخلقه.
    أرجو أن تكون أحوالك زفت، ولا تعجب فللزفت مستقبل باهر بعد عصر النفط والعقال.
    ............................. (حذف)

    لا تسأل من أنا،
    ولا تكترث لأسلوبي.هذا لن يجدي شيئا ما دمت من أبناء العالم.

    لا تهتم بصحتك لان الموت واحد.
    لا تندم لأن الندم يورث الموت.
    لا تجلس أرضا فالأرض أمتار للبيع
    لا تقف، لأن الشجر يكره من يقلده.
    لا تغن، فالغنى بعد التسجيل ملك للقرصان.

    لا تعش كثيرا، لأن طول العمر ثقل على كاهل الأرض وتلوث يهدد مستقل هذا الكوكب المحظوظ.
    لا تمت، لأنك إن فعلت ستضيق على أهل المقابر الذين لا يعرفون أزمة عقارات بعد الرحيل.

    أخوك: إبن العالم

    "احنا ولاد العالم جابين السلام من أرض السلام"

    المحرر

    أنا المحرر
    ماذا حررت؟
    حررت صفحات كثيرة لم يقرأها أحد
    وماذا بعد؟
    حررت الصفحات من بياضها وأحتلت حروفي الخرقى أديم الورق.
    والنتيجة؟
    أنا عبد الرقابة، لا تحرير ولا حرية..وهم يحزنون.

    منذ بدء الصحافة وأنا أتوق لأصير إسما، فلما صرت وجدت أني رقم صغير في مملكة معادلات يعرف مجاهيلها الببغاوات وابناء الزنى وأبناء الذوات.واكتشفت بعد طول تحرير إن الخبر غير مقدس، وأن التعليق سبيل التعلاق. وألفيت أن الثورة خبز وأن السبق فسق وأن المصادر مغرضة وأن الرسالة الإعلامية أظرفة سمينة تسمى "إكراميات"..من يومها صرت كلما سكنت حيا جديدا قلت للجيران إن مهنتي كاتب عمومي ومحرر عقود معاملات.

    وقفة تضامنية

    هتاف متعال
    صراخ بالمنة
    مارة غير مكترثين
    اصحاب شامتون
    لجنة مؤازرة
    كلام...كلام..كلام
    تفرق الجمع: واجه رياح مصيرك

    الكتاب الأول

    أنا النص الرائع
    أنا الأدب الناصع
    اطبعوني، انشروني
    ثم وزعوني
    كي يقرؤوني
    أنا لا استحق التهميش
    حبيبي:
    ليست لي مطابع
    ولا مطاحن
    ولا بقشيش
    رح إلى حميش

    شيء عاي

    في بلادي
    كل شيء أصبح عادي
    أنا راض..
    لا لست راض
    أنا من هذي الأراضي
    سألت عن النكسة
    فبسطوا أمامي
    كل "الأمجاد"

    شيء عادي
    كلما ناديت مع المنادي
    "الصديد يملأ الهواء"
    القيح يسري في هذي البلاد
    ذكروني بحكمة الأجداد:
    الصمت حكمة
    وغنيت أنا:
    "ولا لا أمي ديري لي لجام باش نقفل فمي"

    المدير


    خلف مكتب كبير كصنم أبدي
    حركاته محسوبة
    كلامه محسوب
    صمته محسوب
    صار جزءا من نظاراته
    ونظاراته جزءا من حاسوب
    ... تمنيت إلا أمون مديرا
    فاستجابت السماء
    لأول وآخر مرة تستجاب دعوتي
    أكره الإدارة
    لان:
    المدير دائما مشغول
    إنه في اجتماع
    إنه خارج البلد
    ليس لديه رقم معروف
    هو ليس معروفا ولا يريد
    هو يجيد الإقناع
    هو غير قنوع
    هو دائما وأبدا
    إما مسافر
    أو مقامر
    أو مغامر
    من اجتماع إلى اجتماع
    أو ...جماع.

    وجوه

    الوجوه التي اعرفها تغيرت.
    الناس غير الناس.
    والإحساس؟ هواية قديمة وموضة هرمة.اختر غيرها، يا ابن الناس.
    هكذا قالت رفيقتي ذات مرة.
    اخترت اللا إحساس، اخترت لعبة الخناس،
    جربت أن أكون طيبا إبن ناس
    فشلت.
    وجوه الناس الذين أعرفهم صارت أقنعة..بهلوانات صار الناس.
    الدرهم هوية القبيلة، والرصيد والسيارة خير سفير
    قالت جارتنا الهرمه: الفلوس تشق طريقا في البحر والبر..وحتى في (...) النساء
    قلت: ربما.

    أحمد ولد قدور: الوجوه اللي نعرف سايرة تخرف.الكورال: الله يرحم

    لعبة قديمة

    اللامبالاة أقدم لعبة حكومية
    عباسنا مشغول..لا يبالي
    عباسنا جدي..عمل متوالي
    عباس مرهف الإحساس
    عباس يحب أهل فاس
    اكتبوا ما شئتم،
    عباس لا يقرأ صحفكم
    عباس لا يهمه رأيكم
    موتوا غيظا
    عباس رجل حقوق
    يكره من المناضلين
    العقوق
    .جدي للغاية..
    ينام،
    وقت الرزايا
    يصحو رائقا
    يستحضر أحلامه اللذيذة
    لا يتذكر الكوابيس
    يريد النجاة
    يريد الحياة
    اتركوه
    واحترموا سكونه
    حكمة عباس الخالدة:
    في الشدة
    في الرخاء
    في الأماسي
    في الصباحات
    في الليالي:
    " قولوا ما تشاؤون، وأنا مالي"
    يتلهى الصبية بالدمى
    والمفرقعات
    ولعباساتنا لعبة اللامبالاة.

    شعر مرخص به من طرف الدولة:

    أنا أنت أنت أنتم أنتن
    هو هي هم نحن هن
    فقه دين صلاة صيام
    أذان فجر وضوء قيام
    غابة حديقة حمام
    بيت مطبخ حمام

    هكذا يكون الكلام
    هكذا لا مشكلة لديك
    أنت شاعرنا المبجل
    أنت إمام الشعراء
    أنت همام
    سنطبع مجموع أعمالك
    ويطلق اسمك على مركبات الثقافة
    وتخلد في التاريخ المعاصر
    هم العاقون أهل الخسران
    أنت رابح دوما عندنا
    لست، والله، بخاسر.

    "يلا سمع النباح صوت الكلمة يولي نواح.. واه دنا دن"

    صهيون 2009

    أنا الصهيون
    أنا الملعون
    أنا الشر المستطير
    أنا صديقكم الكبير
    أنا حاميكم من أنفسكم
    أنا ابن عم العرب
    أنا ابن عم الجرب
    أنا صاحب النووي
    يا اصحاب الأربعين... نووية
    ستأكلم إيران...هذه الآفة القوية
    لا تثقوا في الآيات
    ليسوا تقاة
    أبدا،
    ولا يعرفون الديموقراطية
    مصيرنا واحد
    فالتفوا حولي
    تيمموا ببرازي
    قرفصوا سوية:
    أنتم سنة
    هم شيعة
    فرق في الهوية
    أقسمت بيوم السبت
    أن لا يقتلكم غيري
    فاقسموا أنتم بجمعاتكم
    ألا تنخدعوا بغيري
    أنتم أهل النسيان
    أنتم أحلى ذاكرة
    أجمل من أجمل عاهرة
    تسكركم كلثوم
    وتخمركم شاكرة

    لا شيء

    لا شيء يستحق
    كل هذه القيامة
    لا أحد يستحق
    عش كما تريد
    زغرد تمرد اكفر تعبد
    لا شيء يستحق
    كل هذه القيامة
    لا الحب حقيقة
    ولا المعشوقة عاشقة
    ولا الكلمة كلمة
    ولا المعنى معنى

    ولا الشاعر يشعر
    ولا الأديب تأدب
    ولا الفنان تفنن
    هي خواطر ثكلى..تكلى جدا
    في زمن تعفن


    أحمد الجلالي
    londonsebou@hotmail.co.uk

0 التعليقات:

إضافة تعليق

رشحنا في دليل سفنتي للمواقع العربية

اعلان

صوت وصورة

الخروج من فم الثعبان